العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > تصاميم مباني هيئة الإسكان .. هل تلائم الأسرة السعودية؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2010, 03:26 PM   #1
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,562
Twitter

افتراضي تصاميم مباني هيئة الإسكان .. هل تلائم الأسرة السعودية؟

قرّاء مجلس «الاقتصادية الإلكترونية»

تصاميم مباني هيئة الإسكان .. هل تلائم الأسرة السعودية؟







محمد الغامدي من "الاقتصادية الإلكترونية"
كشفت الهيئة العامة للإسكان عن نماذج الوحدات السكنية التي تبنيها حاليا في جميع المناطق حيث إنها مكونة من دورين وهي على مساحة بين 400 و 450 مترا.
علما بأن الوحدات، كما تقول الهيئة، كافية لمتوسط أسرة يبلغ عددها سبعة أفراد حيث خصص الدور الأرضي لصالات الاستقبال بينما خصص الدور العلوي لغرف النوم.
وترك مساحات كافية للحوش.
''الاقتصادية الإلكترونية'' طرحت نقاشاً في زاوية المجلس يتضمن عرضاً لأحد هذه التصاميم لمعرفة رأي القرّاء في التصاميم التي طرحتها هيئة الإسكان وشهد النقاش مشاركة واسعة من القرّاء الذين أبدوا آراءهم في هذه التصاميم.
حيث علق القارئ ''أبو فهد'' قائلاً: التصميم ممتاز، لكن يجب ملاحظة أن يكون التصميم دورين مفصولين بمعنى أن يكون الدور الأرضي مستقلا عن الدور العلوي بدرج جانبي بحيث لا يكون الدرج في الصالة أو تهيئة الفيلا حتى تكون كذلك، لكي يتمكن الساكن من التأجير أو تسكين أحد أبنائه على الأقل، وبهذا يكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد.. أي أننا تمكنا من عمل وحدتين منفصلتين عن بعضهما ووفرنا مساحة الأراضي والحفريات.
''المرزوق'' علق على هذه التصاميم، قائلاً: هذا النموذج ممتاز جداً لكن سيغضب المقاولين وتجار مواد البناء الذين تعوّدوا على بناء ما يشبه القلاع من قبل أغلبية السعوديين والإسراف الحاصل في مواد البناء والوقت والحجم الكبير للأمتار الذي يدر الفائدة على المقاولين.
يجب أن تتغير العقلية بما يتناسب وظروف المرحلة والارتفاع المتواصل لسعر الأراضي ومواد البناء وضعف المداخيل.
الهيئة الملكية في ينبع نفذت مثل هذا التصميم لمساكن موظفيها وهى تحت البناء على طريق بين ينبع البحر وينبع الصناعية، الأهم في هذا الموضوع هو مشاهدتها على أرض الواقع وبأسرع وقت.
القارئ ''فواز'' طرح رأياً مغايراً قائلاً: نموذج التصميم متأخر لا يواكب الحاضر ولا المستقبل القريب حيث سيصبح بعد سنوات قليلة من التصاميم المتأخرة في الدول الفقيرة والمفترض أن تكون تصاميم متقدمة عصرية تقنية تواكب التقدم والنهضة في المملكة.
''ضياء'' علق قائلاً: لا يمكن الحكم على المبنى من الشكل الخارجي فقط، نتمنى أن تكون المباني مصممة لبناء أكثر من دورين ونتمنى أن تبنى في جميع المناطق وبأسرع ما يمكن لمكافحة غلاء أسعار العقارات والأراضي التي أكلت الأخضر واليابس من جيوب المواطنين.
القارئ ''علي الغامدي'' لم تعجبه هذه التصاميم حيث ذكر أن من الأفضل أن تكون هناك ديكورات وبراويز في الجوانب، يعني اللمسة الفنية مهمة لكل أنواع البشر دون تفصيل لكن الهيئة تقول للمواطن هذا الموجود بكل أسف.
اللمسات الفنية الهندسية الخارجية ليست جبر خاطر فقط، بل إحساس جميل ومواكبة إنسانية وتقدير وطني ومراعاة نفسية وذوق هندسي عملي، فالطفل يحتاج إلى ظل وجمال.
أما كبر الحجم فأعتقد أنه حان الآن أن نتعود على حجم أصغر من المساحة الداخلية.
''فهد'' رأى أن التصاميم ليست جيدة، حيث قال: للأسف تصميم غير مثالي. خطأ ألا يكون هناك غرفة نوم في الدور الأرضي حيث لو كان لديك شخص مسن أو معوق كيف يصعد الدرج.
لا بد أن تكون هناك غرفة واحدة على الأقل. من أهم مقومات التصميم الناجح الاستفادة من مصادر الطاقة الطبيعية الشمس. ويجب مراعاة التهوية الصحية، إذ إن النوافذ الصغيرة جدا لن تسمح بذلك وبالتالي سترفع استهلاك الكهرباء وتقلل التهوية. أيضا يجب مراعاة عاداتنا وذلك بوضع فاصل بين المداخل الخارجية.
المظهر الخارجي يحتاج إلى وضع لمسة فنية، وهذا مهم لمظهر المدينة ككل. ويضيف: إنه يجب أن يوضع أكثر من نموذج للتصميم للمواطنين حتى يختاروا.
القارئ ''سلطان السليس'' علق قائلاً : قد يكون الحكم صعبا على مثل هذا التصميم دون النظر إلى تصميم الفراغات الداخلية. من خلال الشكل الخارجي يتضح أن التصميم يحاول تقليص التكاليف الباهظة للتشطيبات الخارجية.
وفي مثل هذه المشاريع يجب مراعاة التكاليف التشغيلية للمبنى بحيث يتم تضمين حلول بيئية تضمن استهلاك طاقه أقل.
من هذه الحلول العزل الحراري في جميع أنسجة المبنى لضمان تحقيق الراحة الحرارية داخل المبنى.
هذه الحلول البيئية لا تساعد مالك المبنى فحسب، بل تساعد على تخفيف الضغط على الشبكة العمومية للطاقة الكهربائية.
القارئ ''أبو أياد'' علق بكلمات بسيطة معبرة قائلاً: التصميم ممتاز وأعتقد أن الجميع الآن لا ينظر إلى الحجم والتصميم بقدر ما ينظر إلى متى يتخلص من هم الإيجار الذي أخذ معه حتى فرحة الرواتب آخر الشهر.
أتمنى أن تترك الأمور الشكلية والاهتمام بالمضمون أكثر، وهو آلية التوزيع ومَن يستحق.

http://www.aleqt.com/2010/07/09/article_416910.html

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 05:49 PM   #2
ابو جنــــــى
كاتب مميز
 
الصورة الرمزية ابو جنــــــى
 
رقـم العضويــة: 9144
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشـــاركـات: 1,523

افتراضي

اقتباس:
أتمنى أن تترك الأمور الشكلية والاهتمام بالمضمون أكثر، وهو آلية التوزيع ومَن يستحق
الحمد لله
قرار موفق وخطوة نحو الرقي والتطور ومحاربة الغلاء العقاري الداخلي (لأنه ليس له اي علاقة بالإقتصاد العالمي وهو ناتج عن أهواء بعض اهل الجشع)
قد يكون كما ذكر البعض بحاجه لتعديل ولكن لاننظر نظرة تشائم (شباك صغير - ديكور وخرابيط)
وليس المعنى التقليل من حقنا في الأفضل ولكن يبقى الإحتياج اهم من الشكليات , مع تأكيدي الشخصي بأن مثل هذا التصميم (الخارجي كما في الصورة) جميل وعملي وكلاسيكي مستمد الوانه وأشكاله الهندسية من البيئة السعودية ,وصحي من حيث توفر مساحة خارجية (وأسئلوا المستأجرين) يستفاد منها.

الخطوة القادمة التي أتمناها هو ان يتم تخيير من جائهم الدور في القرض العقاري اما الحصول على مبلغ القرض او بناء مثل هذا التصميم (وتحت إشراف مكتبي ) في ارضه من قبل الهيئة العامة للأسكان, كذلك من أراد التصميم ان يتقدم للهيئة ودفع قيمة تكلفة البناء وتتكفل الهيئة بالبناء والتسيق مع المقاول المتعهد معها, كذلك يكون للبنوك المساهمة في بناء هذه التصاميم بقروض وعقود مع المواطنين (مع علمي بأنهم كالجزارين) .

___________________________






ابو جنــــــى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 07:17 PM   #3
abuhisham
الإدارة
 
الصورة الرمزية abuhisham
 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 16,982

افتراضي

بصراحة ..

لابد ان يكون هناك أكثر من تصميم خصوصا للتقسيم الداخلي للوحدة السكنية .. لكن إن لم يتيسر هذا الأمر في الوقت الحالي فيمكن التغاضي عنه في سبيل كسر شوكة أسعارالعقار المبالغ فيها جدا.

الأمر الأخر .. لمن ستكون أولوية التوزيع و هل بإمكان أي شخص التقدم بطلب وحده و أين يتم ذلك و ايضا أين سيتم بناء هذه الوحدات؟

ما نقعد نحلم و نتعشم و أخرها نلقاها 50 كيلو خارج نطاق العمران.

___________________________

............................
حدثنا يحيى قال حدثنا القاسم بن مالك عن يوسف بن دراقس قال حدثني مغيرة بن عطية عن رزين بن الاعرج مولى لآل العباس قال غلا علينا الزبيب بمكة فكتبنا إلى على بن أبى طالب بالكوفة أن الزبيب قد غلا علينا فكتب أن أرخصوه بالتمر.
تابعني في تويتر
Follow me on Twitter
للتواصل مع إدارة المقاطعة
abuhisham متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 09:27 PM   #4
ستار نت
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 14187
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشـــاركـات: 558

افتراضي

من خلال ملاحظاتي على هالنوع من المساكن..

أنا متأكد 100% أن خزاناتهم الأرضية صغيرة.
ستار نت غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 08:12 AM   #5
abuhisham
الإدارة
 
الصورة الرمزية abuhisham
 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 16,982

افتراضي الهيئة”: شقق الإسكان تتكون من خمس غرف على مساحة 222م2 وبتكاليف معقولة

الهيئة”: شقق الإسكان تتكون من خمس غرف على مساحة 222م2 وبتكاليف معقولة

سعيد الزهراني - الطائف



كشفت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للاسكان ان المباني الجديدة التي ستوفرها الهئية في كافة المناطق والمحافظات ستشتمل على 3 غرف نوم على الاقل ومجلس للرجال واخر للنساء مع مدخلين منفصلين ومطبخ متكامل بالاضافة الى دورات المياه، بحيث تكون مساحة البناء 222م 2 ومساحة الارض 500 م2. وبينت المصادر أن هذه المنازل ستشيد على احدث المستويات وتنسجم مع كود البناء السعودي، لافتة إلى أن التكاليف ستكون في حدود المعقول مع الحفاظ على الجودة. وعن آلية توزيع المباني على المواطنين، أكدت المصادر ان الهيئة تعكف حاليا على اعداد لائحة التوزيع من اجل اقرارها بما يحقق استفادة جميع المواطنين منها. واشارت إلى أن الهيئة تسلمت من وزارة الشؤون البلدية والقروية اكثر من 120 موقعا في كافة المناطق والمحافظات وستقوم بتطويرها وانشاء المساكن الفعلية فيها، مفيدة أنه تم بالفعل البدء بتنفيذ آلاف الوحدات السكنية وهناك آلاف أخرى في طور الترسية سيتم البدء فيها فورا، حيث خصصت الدولة 10 بلايين ريال في الميزانية الحالية من اجل تنفيذ هذه المشاريع السكنية في جميع مدن المملكة. وتوقعت المصادر أن تسهم مشاريع الهيئة في الحد من ارتفاع أسعار الأراضي والمساكن وتراجعها بشكل يخدم المواطنين في جميع المناطق والمحافظات دون استثناء، خصوصا وأن البلديات أوقفت مشاريع المنح غير المرتبطة بالإسكان بعد أن تحولت هذه الأراضي إلى مضاربات بين التجار. من جهة أخرى أكد مصدر بوزارة الشؤون البلدية والقروية أن عدة لجان من عدة وزارات تعكف حاليا على ايجاد الآلية المناسبة لتطوير مخططات المنح التي وزعت على المواطنين سابقا في كافة المناطق بهدف ايصال الخدمات إليها بالمشاركة مع القطاع الخاص. وأضاف المصدر أن عدد المخططات التي تحتاج إلى تطوير في جميع المناطق كبير جدًا وجارٍ حصرها حاليًا، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يوفر تطوير المخططات الحالية حوالي مليون قطعة أرض سكنية مما سيساهم في تراجع التضخم الذي وصلت إليه أسعار الأراضي، كما سيسهم في تراجع إيجارات المنازل على مدار السنوات القليلة المقبلة في حالة استمرار الهيئة في تطوير وإنشاء مشاريع الإسكان كون الوزارة تحرص حاليًا على توفير الأراضي لهيئة الإسكان في كافة المناطق والمحافظات.

http://www.al-madina.com/node/256122


نقول يارب.

___________________________

............................
حدثنا يحيى قال حدثنا القاسم بن مالك عن يوسف بن دراقس قال حدثني مغيرة بن عطية عن رزين بن الاعرج مولى لآل العباس قال غلا علينا الزبيب بمكة فكتبنا إلى على بن أبى طالب بالكوفة أن الزبيب قد غلا علينا فكتب أن أرخصوه بالتمر.
تابعني في تويتر
Follow me on Twitter
للتواصل مع إدارة المقاطعة
abuhisham متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 05:50 PM   #6
مواطنه عايشه
مقاطع متميز

 
رقـم العضويــة: 14123
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشـــاركـات: 2,199

افتراضي

المشكلة الآن صار السؤال السعر هل يناسب العائلة السعودية متناسين الموقع والتصميم والمساحة والتشطيب أصبح المهم القدرة المادية
مواطنه عايشه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 13-07-2010, 01:34 AM   #7
ابو مشاري الكناني
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 14642
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشـــاركـات: 162

افتراضي

ممتاز و هل هي موجوده في كل مدينة ؟

___________________________

لا للغلاء و أرتفاع الأسعار

ابو مشاري الكناني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:43 AM.