العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > استشهاد احد أفراد الدفاع المدني بعسير عقب محاولته إنقاذ بعض المحتجزين

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-2010, 10:04 AM   #11
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,562
Twitter

افتراضي

احتجاز العشرات داخل المياه .. والفريق التويجري يوجه بدعم بيشة

دعم بيشة بـ 90 ضابطا وفردا وطيران عمودي لإنقاذ سكانها من السيول







محمد طيران من عسير
وجه الفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني بدعم الموقف في بيشة بـ 90 ضابطا وفردا، إضافة إلى طائرات عمودية لمواجهة آثار الأمطار الغزيرة. وتم إنقاذ 81 محتجزا في سيول بيشة وإيواء 91 شخصا حوصرت منازلهم بالمياه وتضررت ممتلكاتهم.

وفي عسير لقي أحد أفراد الدفاع المدني مصرعه بعد أن جرفته السيول التي نجمت عن الأمطار التي تواصل هطولها خلال مباشرته حادث احتجاز عدد من المحتجزين في قرية الثنية في وادي تبالة.
وكان عدد من أفراد الإنقاذ قد دخلوا في المياه الجارفة في محاولة لإنقاذ المحتجزين ليتمكنوا من إنقاذهم ونقلهم إلى مكان آمن إلا أن الوكيل رقيب هذال مضف الأكلبي أحد أفراد الدفاع المدني توفي غرقا نتيجة جرف مياه السيول له، رحمه الله.

وفي محافظة بلقرن التي شهدت وفاة ستة أفراد من عائلة واحدة أمس الأول نتيجة السيول، شهدت أمس هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة على كل من سبت العلاية وخثعم وعفراء، صاحبتها بلاغات عن احتجازات داخل تجمعات المياه وانحراف عن الطرق تم التعامل معها من قبل فرق الدفاع المدني في حينه، دون أي إصابات أو خسائر.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
لقي أحد أفراد الدفاع المدني في منطقة عسير، مصرعه بعدما جرفته السيول عندما كان ينقذ عددا من المحتجزين في قرية ''الثنية'' و''وادي تبالة''، حيث نجح المنقذون في الدخول إلى المياه، وإنقاذ المحتجزين إلا أن هذال مضف الأكلبي وكيل رقيب أحد أفراد الدفاع المدني غرق في المياه.
من جهته، قدم الفريق سعد التويجري المدير العام للدفاع المدني التعازي لذوي المتوفى، سائلاً الله عز وجل له الرحمة والمغفرة، ولذويه الصبر والسلوان.

وقال: ''نفخر جميعاً ببطولته، واستشهاده خلال أدائه واجبه تجاه من احتاج إلى المساعدة''. إلى ذلك، والت الأمطار الغزيرة هطولها خلال اليومين الماضيين على منطقة عسير، وأسفرت الأمطار التي هطلت على مراكز ''الثنية'' و''تبالة'' و''صمخ''، عن احتجاز العشرات، خصوصاً الأمطار التي هطلت على محافظة بيشة.

ووجَّه الفريق سعد التويجري، بسرعة دعم الموقف في محافظة بيشة بطائرة عمودية لمباشرة انتشال المحتجزين الذين قد يتعذر وصول الآليات والفرق الأرضية إليهم، إلى جانب الدعم بـ 90 ضابطاً وفرداً من رجال الدفاع المدني للمساندة في إدارة الدفاع المدني في بيشة.







ونجحت الطائرات في إنقاذ محتجزين أمس، في الوقت الذي باشرت فرق الدفاع المدني الأرضية، إنقاذ ومعالجة 81 حالة احتجاز داخل السيول وتجمعات المياه، وكثفت تسيير دوريات السلامة، وإطلاق المنبهات والتحذيرات للسكان.

وأعادت فرق الدفاع المدني، فتح عقم مغلق يقع شمال محافظة بيشة في طريق رنية، تجمعت فيه المياه في جزء محصور من وادي ''تبالة'' ما أدى إلى تدني الخطورة على المارة والطريق، نتيجة تصريف المياه إلى الوادي بالتعاون مع إدارة الطرق والبلدية في المحافظة، بوجود اللواء عبد الواحد الثبيتي مدير الدفاع المدني في منطقة عسير الذي يتابع ميدانياً سير العمل في محافظة بيشة.

وتطلب الوضع الحالي في محافظة بيشة، إخلاء عدد من المنازل وإيواء 91 شخصاً في الشقق المفروشة وبيت الطالب في المحافظة وصرف الإعاشة اللازمة لهم بواسطة فرع وزارة المالية في المحافظة وحصر أضرار المنازل والممتلكات المتأثرة من الأمطار.

وشهدت محافظة بلقرن، وفاة ستة أفراد من عائلة واحدة أمس الأول، بعدما شهدت المحافظة اليومين الماضية هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة على كل من ''سبت العلاية'' و''خثعم'' و''عفراء'' صاحبها بلاغات عدة عن وجود احتجازات داخل تجمعات المياه، وانحراف عن الطرق تعاملت معها فرق الدفاع المدني في حينها من دون إصابات أو خسائر، في الوقت الذي تمكنت فيه فرق الدفاع المدني من العثور على جثة مواطن في العقد السادس من عمره وجد متوفياً في وادي ''بويجر'' داخل تجمع لمياه السيل التي احتجزت في سد ترابي في مركز ''عفراء''، حيث جرفت سيارته السيول وبدأ البحث عنه لحظة تلقي البلاغ.


http://www.aleqt.com/2010/04/17/article_380221.html

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2010, 10:48 AM   #12
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,667

افتراضي

أمطار تاريخية في الجنوب ووفاة 15 بينهم رجل أمن
إنقاذ وإيواء 203 في بيشة وبلقرن

إنقاذ أحد المحتجزين في سيول بيشة أمس
المناطق: الوطن
لليوم الثالث على التوالي، تواصل هطول الأمطار الغزيرة والسيول. وسجلت مناطق الجنوب ارتفاعا في منسوب المياه بالسدود والأودية، حيث وصفها البعض في الباحة بأنها "تاريخية". وأدت الأمطار إلى استشهاد وكيل رقيب بالدفاع المدني في عسير، وإنقاذ وإيواء 203 أشخاص إضافة إلى تسجيل 14 وفاة في عدد من المناطق وإصابات واحتجازات وانهيارات في بعض الطرق وانقطاع للتيار الكهربائي. وفيما تابع أمير عسير الأمير فيصل بن خالد حتى وقت متأخر من مساء أمس عمليات الإنقاذ وإزالة مخلفات الأمطار والسيول في بيشة وبلقرن، ووجه بتحويل المدارس إلى مــراكـز للإيـواء إذا استـدعى الأمر، جرت الاستعانة بطائــرة عموديــة لمباشـرة انتشال المحتجزين في بيشة حيث باشرت الطائرة 31 حالة إنقاذ، فيما باشرت الفرق الأرضية إنقاذ ومعالجة 81 حالة احتجاز.


هطلت أمطار غزيرة على محافظتي بيشة وبلقرن بمنطقة عسير، سالت على إثرها الأودية والشعاب. وتسببت الأمطار في عدد من الاحتجازات واستشهاد رجل أمن وإنقاذ وإيواء 203 أشخاص. في الوقت الذي تابع أمير عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مستجدات الأوضاع حتى وقت متأخر من مساء أمس وأصدر توجيهاته للجهات المختصة بإتخاذ اللازم وتحويل المدارس إلى مراكز للإيواء عند الحاجة وخاصة في محافظتي بيشة وبلقرن.

استشهاد فرد بمدني بيشة
وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بعسير الرائد محمد العاصمي في تصريح لـ"الوطن" أنه نتيجة للأمطار التي استمرت أول من أمس وخلال مباشرة حادث احتجاز لعدد من المحتجزين بقرية الثنية بوادي تبالة دخل عدد من أفراد الإنقاذ المياه لمحاولة إنقاذ المحتجزين. وبالفعل تمكنوا من ذلك، وتم إيصال المحتجزين لوضع آمن، إلا أن وكيل الرقيب هذال مضف الأكلبي أحد أفراد الدفاع المدني توفي غرقا نتيجة اجتياح مياه السيل له، فيما نقل مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري تعازيه لذوي الرقيب المتوفى، سائلا الله عز وجل له الرحمة والمغفرة ولذويه الصبر والسلوان، معربا عن افتخارنا جميعا ببطولته واستشهاده خلال أدائه واجبه حيال من احتاج المساعدة.

الاستعانة بطائرة عمودية
وأضاف العاصمي أن احتجازات صاحبت هذه الأمطار داخل سيول وتجمعات مياه في بعض مراكز المحافظة جراء أمطار أمس، حيث وجه مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري بدعم الموقف بمحافظة بيشة بطائرة عمودية لمباشرة انتشال المحتجزين الذين يتعذر وصول الآليات والفرق الأرضية إليهم. كما تم دعم الموقف بـ 90 ضابطا وفردا من رجال الدفاع المدني لمساندة إدارة بيشة، حيث باشرت الطائرة 31 حالة إنقاذ أمس، فيما باشرت فرق الدفاع المدني الأرضية إنقاذ ومعالجة احتجازات في سيول وتجمعات مياه لعدد 81 حالة. كما قامت بتسيير دوريات سلامة.

فتح عقم بوادي تبالة
وبيّن العاصمي أنه تم فتح عقم مغلق يقع شمال محافظة بيشة طريق رنية نتيجة تجمع المياه بجزء محصور من وادي تبالة، الأمر الذي أدى إلى تدني الخطورة على المارة والطريق نتيجة تصريف المياه إلى الوادي بالتعاون مع إدارة الطرق والبلدية بالمحافظة، وذلك من خلال تواجد مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد بن عويض الثبيتي الذي انتقل لمحافظة بيشة ليتابع ميدانيا سير العمل الميداني.

إيواء 91 شخصًا
وأوضح العاصمي أنه نتيجة للأمطار تطلب الوضع إيواء 91 شخصا بمحافظة بيشة من خلال الشقق المفروشة، وبيت الطالب ببيشة، وصرف الإعاشة اللازمة لهم من خلال فرع وزارة المالية بالمحافظة، وحصر أضرار المنازل والممتلكات التي تأثرت جراء الأمطار.
احتجازات ببلقرن
وأوضح العاصمي أن أمطارا غزيرة إلى متوسطة هطلت على كل من سبت العلاية، وخثعم، وعفراء صاحبها عدة بلاغات عن احتجازات داخل تجمعات المياه، وانحراف عن الطرق تم التعامل معها من قبل فرق الدفاع المدني في حينه دون أي إصابات أو خسائر ولله الحمد.

العثور على جثة ستيني بعفراء
وبيّن الرائد العاصمي أن فرق الدفاع المدني تمكنت من العثور على جثة مواطن في العقد السادس من عمره متوفياً بوادي بويجر داخل تجمع مياه السيول التي احتجزت بسد ترابي بمركز عفراء، حيث جرفت السيول سيارته (شاص تويوتا) أول من أمس وتم الإشعار عنه في حينه.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...4731&groupID=0

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2010, 11:06 AM   #13
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,667

افتراضي

قصة قبعة الضابط في بطون الأودية


جانب من عملية إنقاذ الأطفال الثلاثة المحتجزين في سيول المخواة أول من أمس
الباحة: محمد آل ناجم
بدأت الإجازة التي كانوا في انتظارها.. كان يوما خميسيا رائعا. فالأجواء هادئة والنفوس ساكنة.. عدا صوت صفير العصافير وحفيف الأشجار الذي يملأ المكان.
خرج الإخوة الثلاثة خالد ونايف وعبدالله مع والدهم أحمد الزهراني للاستمتاع بالأجواء الساحرة على طرف وادي "الطنانة" جنوب محافظة المخواة بمنطقة الباحة.
الساعة كانت قرابة الثالثة عصرا والأجواء لم تنذر بشيء.. حينها نزل الإخوة الثلاثة الذين لم يتجاوز سن أكبرهم 12 للعب، فقط في بداية الوادي ولم يتعمقوا كثيرا. لحظات حتى بدأت ذرات المطر بالتساقط، فازدادوا انتشاء في لعبهم وفرحتهم.
وفجأة وبدون مقدمات وصلت كميات هائلة من السيول المنقولة ودهمتهم من الخلف.. ارتفعت صرخات الأسر التي كانت مصطفة على طرف الوادي وهم يشاهدون الأطفال يُسحبون باتجاه بطن الوادي الجارف.
رنين متواصل من جوالات متعددة انهال على مركز عمليات الدفاع المدني.. وصرخات النساء دوت في جنبات الوادي.
وصل نداء الاستغاثة إلى الدورية المرابطة في الجوار.. أربع دقائق بالتمام والكمال وهم في الموقع.
الملازم أول عبدالله الزهراني هبط أولا من الجيب فرمى بنفسه سريعا باتجاه أول طفل دون أن ينتظر نزع قبعته "البريهة".. الطفل الثاني كان بعيدا بعض الشيء فقذف الرقيب أحمد الغامدي بنفسه وسبح حتى أمسك به.
بقي الطفل الثالث يصارع وحيدا، فما كان من المواطن محمد العمري إلا أن يرمي بنفسه لإنقاذه.. تمكن الرجال الثلاثة من الإمساك بالأطفال الثلاثة.. وفي موقف رحيم حملوهم على أكتافهم وعادوا بهم يتقدمهم الضابط الذي قابل رب الأسرة بابتسامة واثقة، فشكرهم الأب وسط زغاريد النساء وتصفيق
الشباب

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2010, 01:50 PM   #14
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,667

افتراضي

الطقس السيئ يمنع طائرات الدفاع المدني من التحليق فوق يدمة
وفاة 3 سعوديين بينهم امرأة وإنقاذ أربعة وافدين في سيول نجران
الجمعة 16 أبريل 2010
3:09 م
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: توفيت امرأة وشابان اليوم في وادي لجم بمنطقة نجران جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على منطقة نجران خصوصاً محافظة يدمة.


وقال مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد ناصر بن سعيد عسيري إن جميع فرق الدفاع المدني في حال استنفار شامل للتعامل مع الوضع في المنطقة المتضررة.


وأوضح أن وادي لجم بالمنطقة التهم امرأة وشابين كانوا يعبرون الوادي وتم انتشال جثة المرأة عن طريق فرق الإنقاذ بالدفاع المدني في حين تم انتشال جثتي الشابين عن طريق ذويهما.


وتمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ أربعة أشخاص هم هنديان ومصريان كانوا في الوادي، مشيراً إلى أنهم بصحة جيدة.


وأضاف عسيري أن الأحوال الجوية منعت طائرات الدفاع المدني من المساهمة في الإنقاذ، مشيراً إلى أنه يتواجد في محافظة يدمة إلى جانب زملائه، ومثمناً توجيهات سمو أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبد العزيز حيال هذا الوضع.
-------------------------------------


الدفاع المدني ينفي حدوث تسرب في سد الوادي
إنقاذ عائلة من سيول رنية وفقدان عامل في الخرمة


سبق- الطائف- متابعة: أنقذ الدفاع المدني في محافظة رنية عائلة مكونة من امرأة ورجل وعدد من الأطفال من سيول وادي رنية عندما حاولوا النزول في طرف الوادي فانزلقت سيارتهم داخل السيل, كما تمكن الدفاع المدني في المحافظة من إخراج شاحنة وسيارة بها سائقاها من سيول أحد الأودية.


وشهدت محافظة رنية نفوق عدد من الأغنام من البرد الذي صاحب الأمطار الغزيرة.


وترددت أنباء بعد مغرب اليوم عن فقدان عامل بنجلاديشي في محافظة الخرمة من مزرعته, لكن لم يعرف على الفور إن كان قد فقد في السيول أو هروب من كفيلة للبحث عن عمل آخر.


وحذرت مصادر الدفاع المدني من سيول أخرى منقولة قادمة من الباحة عبر واديي رنية والخرمة أشد قوة من السيول التي وصلت صباح اليوم وما زالت تجري في الواديين.


وقال كبار السن إن سيول واديي رنية والخرمة لم يشهدوا مثلها منذ العام 1414هـ في المنطقة.


ونفى الدفاع المدني في محافظة رنية حدوث تسرب في سد وادي رنية أو تأثره من السيول المنقولة التي عبرته مع مسيل الوادي محذرا من نقل أخبار أو أنباء تثير مخاوف السكان.


وكانت قنوات فضائية ذكرت أن هناك تسربا في سد وادي رنية قد يهدد 3 قرى زراعية وسكنية مما أثار غضب الدفاع المدني في رنية.


ودفعت هذه الأنباء عددا من الموظفين في رنية كانوا خارجها إلى إبقاء أسرهم في مناطقهم والعودة هذه الليلة لمقر أعمالهم خوفا مما قد يحدث بعد الأنباء التي أثارت مخاوف الكثيرين من حدوث تسرب أو انكسار لسد وادي رنية.


ورجحت مصادر في الدفاع المدني لـ"سبق" أن يكون "الهدف من نشر هذه الأخبار المغلوطة هو إرغام الجهة المشرفة على السد على فتح جميع عباراته وعدم إغلاقها". وقالت المصادر إن هذا الإجراء "يشكل خطرا على السكان. ففتح جميع العبرات ربما يغرق القرى ويلحق بها الضرر ويشكل خطرا يهدد السكان".

-------------------------------------




​متابعات "سبق" على مدار الساعة للأمطار بمناطق المملكة
فيضان سدود الباحة..انقطاع الكهرباء بالليث..امتلاء سد رنية..احتجازات ومفقودين في الخرمة
عبدالله البرقاوي-محمد حلسان-علي العرجاني -سبق-متابعة : واصلت الأمطار الغزيرة هطولها والأودية الكبيرة جريانها في عدد من مناطق المملكة اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي, ففي منطقة الباحة التي برزت على ساحة أحداث الأمطار خلال اليومين الماضيين تواصل عليها هطول الأمطار الغزيرة منذ صباح اليوم وأدت إلى فيضان أكثر من ثلاثة سدود مع استمرار جريان جميع أودية المنطقة ومحافظاتها .

وأكد شهود عيان لـ"سبق" فيضان سدود أودية مشينة وحظوه ومدهاس إضافة إلى إغلاق طرقات شمرخ وصيادة نتيجة الانهيارات الصخرية التي شهدتها.


وفي جنوب الطائف تواصل هطول الأمطار اليوم ونتج عنها عزل 20 قرية وهجرة في بني مالك , حيث أدت الأمطار إلى إغلاق طرقات مراكز حداد والقريع بني مالك حيث لجأ الأهالي للسير على الأقدام من أجل الوصول للمحلات التجارية .


وناشد الشيخ رشيد بن مساعد -شيخ قبيلة بني عاصم- المسؤولين في إدارة الطرق بالعمل على فتح الطرقات.
وفي محافظة الافلاج احتجز 4 شبان داخل سيارتهم العالقة وسط أحد الأودية , فيما حذر الدفاع المدني بالمحافظة المواطنين والمقيمين من الاقتراب من مجاري الأودية والسيول.


-------------------------------------


استمرت ساعتين ونصف الساعة وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي
أمطار غزيرة على مراكز أضم والمرقبان وربوع العين بالليث


عوض الفهمي-سبق – الليث : هطلت صباح اليوم أمطار غزيرة على مركز أضم وعدد من المراكز الأخرى التابعة لمحافظة الليث وقد استمرت الأمطار في الهطول منذ الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الواحدة والنصف من ظهر اليوم الجمعة .

وشملت الأمطار مركز الجائزة والمرقبان وربوع العين سألت على أثرها الأودية الكبيرة مثل وادي العرج ووادي أضم . وقد صاحب هطول تلك الأمطار انقطاع في التيار الكهربائي والذي لم يعود حتى إعداد هذا الخبر .




-------------------------------------


بعد جفاف استمر أكثر من خمس سنوات
امتلاء سد وادي رنية.. وسيول غير مسبوقة تعبر وادي الخرمة




سبق- الطائف: فاض سد وادي رنية بالسيول المنقولة من منطقة الباحة وسيول الشعاب والأودية التي حوله، نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة والتي صاحبتها صواعق رعدية شديدة.


وكثف الدفاع المدني دورياته لتحذير المواطنين الذين خرجوا من منازلهم وتوجهوا لكبري الوادي والسد واصطفوا حول مجرى الوادي.


من جهة أخرى أخلى الدفاع المدني عدة منازل في بعض القرى كإجراء احترازي خوفاً من فيضان سيل وادي رنية مع ارتفاع منسوب المياه وتوالي هطول الأمطار، وتم طلب طائرة عمودية لمسح المناطق التي حول الوادي واستخدامها في عمليات الإنقاذ وما قد يصل من بلاغات.


كما شهد وادي الخرمة اليوم سيولاً كثيفة قادمة من أعلاه ولا تزال السماء ملبدة بالغيوم بعد أسبوع مطير شهدته محافظات الخرمة ورنية وتربة شهد جريان العديد من الأودية والشعاب، وارتوت الأرض بمياه الأمطار المتواصلة بعد جفاف دام 5 أعوام.




-------------------------------------



بمساعدة الطيران العمودي
انتشال 6 من سيول وادي الخرمة والبحث جارٍ عن مفقودين


سبق- الطائف: انتشلت فرق الدفاع المدني في محافظة الخرمة اليوم وبمساعدة من الطيران العمودي، ستة محتجزين في سيول وادي الخرمة المنقولة من منطقة الباحة، فيما لا يزال البحث جارياً عن امرأة وشاب وسط السيل في المنطقة المقابلة للسوق القديم في المحافظة.


وأوضح العقيد صالح الحارثي مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة الخرمة أن امرأتين وطفلاً وسبعة شبان كانوا يهمون بقطع السيل بسيارتهم أثناء جريان السيل مع وادي الخرمة، لكن السيول احتجزتهم واستطاع شابان الخروج من السيل، فيما احتجز ستة منهم بينهم امرأة وطفل، بينما فقدت امرأة وشاب.


وإثر تلقي البلاغ تحركت الفرق للموقع وتمت الاستعانة بالطائرة العمودية التي وصلت من مكة المكرمة، وتم انتشال المحتجزين وجارٍ البحث عن امرأة وشاب مفقودين.


وبين أن تحذيرات الدفاع المدني في الخرمة حدت من الخطورة التي قد تهدد سكان القرى التي حول الوادي إثر بلاغات تلقتها إدارة الدفاع المدني من منطقة الباحة قبل وصول سيول الوادي لمحافظة الخرمة.


مشيراً إلى أنه تم إبلاغ الطائرة العمودية التي كانت ستتجه لمحافظة رنية والتي حضرت لمسح المنطقة بالمرابطة في الخرمة لحين العثور على المفقودين، ومضيفاً أن فرق الدفاع المدني على أهبة الاستعداد لتلقي البلاغات ومباشرة حالات الإنقاذ في أي وقت.





-------------------------------------



أمطار على جازان.. والدفاع المدني لم يتلق بلاغات

عمر عريبي- سبق- جازان: هطلت أمطار على محافظات منطقة جازان تراوحت شدتها ما بين المتوسطة والخفيفة، سالت على إثرها بعض الأودية كوادي جازان، فيما لم يتلق الدفاع المدني في المنطقة أي بلاغات.


وأوضح الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة جازان بالإنابة الملازم مصلح الغامدي أن المديرية قد أكملت تجهيزاتها لمواجهة حوادث الأمطار والسيول، مشيراً إلى أنه قد ورد تحذير من الرئاسة العامة للأرصاد بتوقع هطول المزيد من الأمطار والعواصف الترابية.




-------------------------------------



صحة الطائف ترفع جاهزية المستشفيات الميدانية تحسباً لأي طارئ


سبق- الطائف: وجه مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله كركمان أمس برفع جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية، تحسباً للطوارئ إثر السيول الكبيرة التي تشهدها قرى جنوب الطائف والخرمة ورنية وتربة.


وشدد مدير الشؤون الصحية على غرفة العمليات وإدارة الطوارئ ببذل أقصى الجهود لخدمة الناس والإسهام في عمليات الإنقاذ.


وقال الناطق الإعلامي ومدير غرفة العمليات بصحة الطائف سعيد الزهراني: إن المستشفيات والمراكز الصحية والفرق الميدانية في جاهزية تامة للتعامل مع جميع الحالات, مشيراً إلى أن هناك متابعة مستمرة من غرفة العمليات لجميع العمليات في جميع المحافظات التابعة لصحة الطائف, وكذلك التواصل مع عمليات الدفاع المدني والهلال الأحمر وأمن الطرق والجهات الأخرى ذات العلاقة من أجل سرعة تبادل وتمرير المعلومات.






-------------------------------------




متابعات " جوال سبق":‬

‫متابعات الأمطار (1) :
- استمرار هطول الأمطار على مدينة الباحة وضواحيها وفيضان 3سدود.
- السيول تغلق طرقات صياده وشمرخ بالباحة.
- جريان الأودية يغلق عدداً من طرقات حداد بني مالك جنوب الطائف في ظل تواصل هطول لأمطار على المنطقة.
- احتجاز 4 شبان داخل سيارتهم وسط أحد أودية الأفلاج.‬
(14:45:36)





-------------------------------------



أمطار رنية والخرمة:
فيضان سد وادي رنية بالسيول المنقولة من منطقة الباحة، والدفاع المدني يخلي عدة منازل في بعض القرى كإجراء احترازي، ويطلب طائرة عمودية للمساعدة في عمليات المسح والإنقاذ، فيما عبرت سيول كثيفة وادي الخرمة لم يشهد مثيلاً لها منذ سنوات.
(06:12:50)





-------------------------------------



متابعات الأمطار (2):
- استشهاد جندي في الدفاع المدني غرقاً بعد إنقاذه لـ6 محتجزين في سيول بيشة.
- إنقاذ 114 محتجزاً عن طريق الطيران العمودي والفرق الأرضية من سيول بيشة.
- إنقاذ 6 محتجزين والبحث عن امرأة وشاب مفقودين في سيول الخرمة.
- العثور على جثة مسن بلقرن الذي جرفته سيول أمس.
- انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من قرى جنوب الطائف بعد أن عزلتها السيول.
(06:47:15)





-------------------------------------



متابعات الأمطار (3):
- شهدت محافظة حفر الباطن عواصف وأمطاراً شديدة تسببت في سقوط قرابة 30 عموداً من أعمدة الإنارة والكهرباء، فيما لقي 4 من عائلة واحدة مصرعهم إثر حادث مروري.


- وفاة طفل (١٠سنوات) نتيجة محاولته السباحة داخل وادي أضم, كما توفي شاب وأصيب اثنان آخران بعد أن انزلقت بهم سيارتهم في أحد المنحدرات بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت ظهر اليوم.
(09:00:20)





-------------------------------------



متابعات الأمطار(4):
- وفاة 3 أشخاص بينهم امرأة في وادي لجم وإنقاذ 4 وافدين في سيول نجران, فيما منعت الأحوال الجوية الطيران العمودي من التحليق فوق محافظة يدمة.


- قررت الخطوط السعودية تأجيل رحلتها التي كان مقرراً إقلاعها من مطار الباحة إلى الرياض إلى يوم غد السبت بسبب سوء الأحوال الجوية, فيما بدأت في إنهاء الإجراءات النظامية لتسكين المسافرين في فنادق مدينة الباحة والعقيق.
(09:29:13)




















___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 18-04-2010, 11:25 AM   #15
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,667

افتراضي

انتشال جثتين لفتاة وطفل سقطا في مستنقع بشعب الحسكي
السبت 17 أبريل 2010
7:09 م
​سبق- متابعة: انتشل فريق الغواصين التابع للدفاع المدني بمحافظة الزلفي ظهر اليوم السبت جثتي فتاة وطفل بعد غرقهما في مستنقع مائي في شعيب الحسكي، حيث كانا في رحلة مع ذويهما. صرح بذلك النقيب عبدالله القفاري الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، مشيراً إلى أن الدفاع المدني يأسف لوقوع مثل هذه الحوادث، مجدداً دعوته للمواطنين والمقيمين بالبعد عن أماكن تجمعات المياه وعدم الجلوس بجانبها.
لاحول ولاقوة الا بالله الله يرحمهم
http://www.sabq.org/sabq/user/news?section=5&id=8515

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 18-04-2010, 11:27 AM   #16
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,667

افتراضي

لتعدي أدى إلى غرق مزارع ومساكن مواطنين
الأمطار تكشف تورط مسؤول أغلق عبارة السيل لمنفعته الشخصية
الأحد 18 أبريل 2010
9:44 ص
​متابعة - بيشة : وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير بلدية بيشة بفتح عبارة وادي تبالة التي احتجزت مياه السيول، ودمرت عددا من المنازل وأتلفت مزارع. وقال رئيس البلدية الدكتور فيصل الصفار أن البلدية فتحت جسر الوادي أمام المياه ما سهل عبورها، بعد أن شكل الحاجز الموجود عليه خطرا على الأهالي، مبينا أن هذا الحاجز أنشأه مواطن لمنفعته الخاصة، وأن تدخل البلدية في إزالة الحاجز أزعجه.

ووفقا لتقرير أعده الزملاء محمد السريعي، وعبد الله آل قمشة، ومحمد آل مشوط ونشرته "عكاظ"، كشفت سيول الوادي عن تورط مسؤول سابق في المحافظة في إغلاق عبارة سيول لمنفعته الشخصية المتمثلة في إنشاء محطة وقود.

ودمرت سيول الوادي معظم جسور وعبارات التصريف المحاذية لقرية الصبيحي، ما زاد من مأساة السكان إثر اقتحام المياه لمنازلهم وتهديم عدد منها، فيما أفقدت الأمطار الغزيرة التي تواصلت أمس عددا من الأطفال وقضت على الكثير من الماشية وأتلفت عددا من المزارع.

وأكد الصفار أن أمير المنطقة وجه بضرورة مراقبة مجاري السيول والجسور والعبارات وإزالة ما فيها من عوائق حفاظا على أرواح المواطنين.

وأشار الصفار إلى أن البلدية فتحت جسر وادي تبالة لتتمكن مياه السيل من العبور، بعد أن شكل الحاجز الموجود عليه خطرا على الأهالي، «إذ تصطدم مياه السيل بالحاجز وتعود إلى منازل ومزارع الأهالي»، مبينا أن تدخل البلدية أزعج صاحب المحطة الذي أغلق المجرى لصالحه، وأنه توعد بتقديم شكوى للجهات المسؤولة ضد البلدية.

وكشف الصفار عن وجود موافقة من إدارة النقل في محافظة بيشة حصل عليها صاحب المحطة وتسمح له بإغلاق مجرى السيل. من جانبه، أكد نائب قرية الصبيحي شمالي بيشة مسفر سعيد آل فواز، أن مسؤولا سابقا في المحافظة يقف وراء أسباب هذا الدمار، «لأنه أمر عندما كان على رأس عمله بإغلاق مجرى سيل أحد فروع الوادي على طريق بيشة ـــ رنية لاستخدامه طريقا إلى محطته الخاصة، ما أدى إلى اصطدام المياه القوية بالحاجز وارتدادها إلى المنازل والمزارع القريبة من الوادي وتهديمها».

وأشار آل فواز إلى وجود حفر كبيرة أوجدها ضعاف النفوس لسحب الرمال من وادي الخر بطريقة غير نظامية، ما شكل مع امتلائها بمياه الأمطار جيوبا لابتلاع المارة وتحديدا الأطفال، مبينا أن آباء القرية فقدوا العديد منهم خلال اليومين الماضيين «وننتظر انقشاع موجة الأمطار والسيول للبحث عنهم».

وأفاد نائب القرية أن فتح إحدى عبارات وادي تبالة أمس وفي هذا التوقيت أدى إلى جريان مياه السيل باتجاه بعض المنازل التي بنيت في مجاري السيول، مدمرا إياها ومهدما بعضا من أجزاء تلك المنازل، فضلا عن نفوق أعداد كبيرة من الماشية.

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 20-04-2010, 10:58 AM   #17
معانى الوفا
مقاطع
 
الصورة الرمزية معانى الوفا
 
رقـم العضويــة: 73
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 141

افتراضي

الله يرحمهم ويغفر لهم اجمعين

___________________________



معانى الوفا غير متواجد حالياً  
قديم 20-04-2010, 02:04 PM   #18
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,667

افتراضي

طالبتهم بعدم الخروج للأماكن المكشوفة
جازان: التحذير من الاقتراب من بطون الأودية أثناء هطول الأمطار
الثلاثاء 20 أبريل 2010
10:51 ص
​واس - جازان : حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان المواطنين والمقيمين من الاقتراب من بطون الأودية أثناء هطول الأمطار وجريان السيول، وأخذ الحذر من الصواعق الرعدية وعدم الخروج للأماكن المكشوفة حرصاً على سلامتهم.

وأوضحت المديرية في بيان صادر عنها أن منطقة جازان شهدت أمس هطول أمطار متفرقة و غزيرة في عدد من محافظات المنطقة وبعض المناطق الجبلية شملت كل من محافظة فيفا والدائر بني مالك والعيدابي سالت على إثرها بعض السيول والشعاب كوادي جوراء ووادي هراين ووادي خاشر ووادي دفا كما تم جريان وادي منقول لوادي جازان التابع لمحافظة العارضة تبعتها عاصفة ترابية ورعدية. وبين الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بالإنابة الملازم مصلح الغامدي أن المديرية تقف بكامل استعدادها للسيول والأمطار بعد تلقيها لتحذير من هيئة الأرصاد وحماية البيئة بهطول الأمطار مصحوبة بصواعق رعدية على المنطقة .

وأضاف أنه تم نشر دوريات السلامة بالمنطقة على الأودية وتم مسح كامل لها لإخراج المتنزهين من تلك الأودية حفاظاً على سلامتهم داعيا الجميع إلى إتباع تعليمات السلامة في هذا الخصوص

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
قديم 20-04-2010, 02:37 PM   #19
alzuhary
مشرف
 
الصورة الرمزية alzuhary
 
رقـم العضويــة: 6668
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشـــاركـات: 5,769

افتراضي

من جدة كانت البداية ، وكل يوم تتهوى مشاريع الدولة !!

من السبب ؟!

الخوف أن يكون المسؤول الذي يحقق في الموضوع هو ذاته الذي أكل المشروع

___________________________


alzuhary غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:33 PM.