المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كارثة «توتا آبسلوتا» تقضي على 50 % من إنتاج «الطماطم» في السعودية


جمرة غضا
12-04-2012, 01:15 PM
كارثة «توتا آبسلوتا» تقضي على 50 % من إنتاج «الطماطم» في السعودية

http://www.masdr.net/inf/newsm/11430.jpg المصدر : متابعات ::



ارتفعت نسبة الإصابة بآفة حفارة الطماطم «توتا آبسلوتا» في مزارع المنطقة الشرقية خلال الشهر الماضي إلى 50 في المئة، بعد أن كانت لا تتجاوز نسبة الإصابة قبل ثلاثة أشهر خمسة في المئة فقط، وتوقع مهندسون زراعيون أن يكون المقبل أسوأ بكثير مع حلول الرطوبة التي تشكل موسماً لتكاثر الآفات مبينين أن الإصابة قد تصل إلى حدود الكارثة وتقضي على محصول الطماطم بنسبة 100 في المئة.

وفيما قال المهندسون إن وزارة الزراعة تبذل جهودها في هذا المجال، إلا أن مزارعين قالوا إن الموضوع أخطر مما تتصوره «الوزارة»، وأن حركتها لا تزال بطيئة في مكافحة الآفة التي انتقلت العام الماضي إلى المنطقة الشرقية وأدت إلى خسائر في محصول الطماطم، مؤكدين أن الآفة قضت على بعض المزارع بالكامل، وأنها بدأت تنتقل إلى محاصيل البيوت المحمية، ما يعني أنه لن يكون هناك إنتاج طماطم محلية لهذا العام.

وأوضح المهندس الزراعي عباس الصادق لـ«الحياة» أن وزارة الزراعة لا تدخر جهداً في مكافحة الآفة، مبيناً أنها تقدم جميع ما تحتاجه الفرق الميدانية التي تعمل في المزارع، مؤكداً أن آفة حفارة الطماطم «توتا آبسلوتا» تعتبر من الآفات الخطيرة التي تهدد محصول الطماطم في العديد من دول العالم، إضافة إلى قدرتها على التأقلم سريعاً مع المبيدات الحشرية، وسرعتها على التكاثر، ما يجعل مكافحتها من الأمور الصعبة.

وقال إن آفة «توتا آبسلوتا» تستطيع تقليل الإنتاج من 80 إلى 100 في المئة من المحاصيل، خصوصاً أن اليرقة تتغذى على جميع أجزاء نبات الطماطم وتتسبب في دمار المحصول، إضافة إلى كونها حشرة تتطور بسرعة في الظروف البيئية المناسبة، وضررها يستمر طوال موسم نمو الطماطم وينتقل إلى التعليب.

وأضاف: «فترة الرطوبة التي تتكاثر فيها الآفات تشكل خطراً حقيقياً على جهود فرق مكافحتها»، مبيناً أن الآفة خلال العالم الماضي تسببت في ارتفاع أسعار الطمام بصورة كبيرة، متوقعاً أن يحدث الأمر نفسه خلال العام الجاري إذا لم تتم السيطرة عليها.

وتابع الصادق: «الآفة انتشرت في عموم المزارع التي تقوم بإنتاج الطماطم في المملكة، ولم تبق منطقة بعيدة عنها»، مشيراً إلى أن بدايتها كانت قبل عامين في تبوك وأدت إلى أضرار كبيرة في محصول الطماطم هناك، ويرجح أن تكون قادمة من الأردن، مبيناً أن المزارع في سورية والعراق ومصر أصيبت بها أيضاً، ما يعني أن انتشارها سيضر بمحصول الطماطم في معظم دول المنطقة.

من جانبه، أشار أستاذ قسم الإنتاج النباتي في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالعزيز الحربي، إلى أن وزارة الزراعة تحركت في وقت باكر من العام الماضي لمكافة حشرة «توتا آبسلوتا»، وأنها تبذل جهوداً كبيرة في هذا المجال، وحققت نجاحات العام الماضي في مكافحتها، مبيناً أن إرشاد المزارعين وتعليمهم بطرق الوقاية منها وسبل مكافحتها من أهم ما تقوم به.

وأشار إلى أن هذه الحشرة من الآفات الخطيرة التي تحتاج إلى تضافر الجهود لمكافحتها، وأن انتشارها سيؤدي إلى الإضرار بالمحاصيل الزراعية وبخاصة الطماطم.

وحول إصابة المزارع، أشار سلمان الحماد (صاحب مزرعة في الأحساء) إلى أن المزارعين يشتكون منها، والتي بدأت تصيب الكثير من المزارع التي تقوم بزراعة لطماطم، مبيناً أن التوعية التي تقوم بها وزارة الزراعة حول هذه الآفة تصطدم بنوعين من العوائق أولها أن قسماً من المزارعين أميين ولاخبرة لديهم في هذه الآفة، أما القسم الآخر فهم عمالة وافدة أمية أو لا تعرف اللغة العربية أو الإنكليزية، لذلك يصعب إيصال المعلومة إليهم.

ولفت إلى أن قسماً من المزارع التي تقوم عليها عمالة وافدة لا تهتم بوضع المزرعة، ولا يعنيها إن أصابتها الآفة، ما يجعل هذا النوع من المزارع مرابي لها، تنتقل منها إلى مزارع أخرى ومناطق أخرى، موضحاً أن وزارة الزراعة لا تزال تتحرك ببطء في مكافحتها، وأن خطواتها مشابهة لتلك في بداية الإصابة بسوسة النخيل، على رغم أن المهندسين الزراعيين يقولون إن هذه الآفة أشد خطراً وفتكاً من سوسة النخيل.

وطالب الوزارة بسرعة العمل على توزيع وسائل المكافحة، وعدم التراخي في إيصالها إلى المزارعين، وحث الفرق الميدانية على سرعة العمل، واستخدام جميع أنواع المكافحة قبل أن تستوطن الآفة في المزارع، وتصبح من الآفات الجديدة التي يستحيل القضاء عليها في المملكة.

وأيد المزارع عبدالجليل العوامي، ما ذهب إليه زميله في مكافحة الآفة، مبدياً استغرابه من التأخر في إعلان الحرب عليها، وقال: «لدى الوزارة العام الماضي تجربة في مكافحتها في منطقة تبوك، وكان من المفترض تهيئة جميع المناطق لهذا الأمر، وبخاصة أن هذه الآفة معروفة بسهولة انتقالها من منطقة إلى أخرى».

وأضاف أن الوقت لا يزال أمام الوزارة للتطبيق، على خلفية النجاحات التي سجلتها في بعض المزارع العام الماضي، كما أنه بإمكانها الاستفادة من تجارب الدول الأخرى التي أصابتها قبلنا، فنحن لا نصنع شيئاً ولم يسبقنا إليه أحد. مضيفاً: «أمام الوزارة أسعار الطماطم في العام الماضي التي وصلت إلى أرقام «فلكية»، ومن المحتمل أن يكون العام الحالي أصعب من سابقه بسبب انتشار الآفة، ليس في المملكة فقط وإنما في معظم الدول المجاورة لنا، ما يعني أنه سيكون هناك شح في الطماطم بشكل عام، وسترتفع عندها الأسعار بصورة غير مسبوقة».



http://www.masdr.net/inf/news-action-show-id-11430.htm

هامور
12-04-2012, 04:21 PM
تكلمنا في نفس الموضوع في السابق

هل سيرتفع اسعار الطماطم ,,,,, والسوق غارق بالطماطم والسعر وصل 3 ريال للكيلو

pass2love
13-04-2012, 02:44 AM
المدينه المنوره بيدخل الصيف والطماطم الي الان سعرها ممتاز

hajmutwally
14-04-2012, 03:48 PM
يعطيك العافية جمرة ...


وهذا تقرير متكامل عن الموضوع .....




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

تقريرعن :
حفار اوراق الطماطم توتا ابسلوتا Tuta absoluta





http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/GNORAB_32_resize.jpg

حفار اوراق الطماطم توتا ابسلوتا Tuta absoluta من رتبة حرشفية الاجنحة وعائلة جليكيدي هي افة مهمة ومدمرة للطماطم، تتغذى اليرقة على جميع اجزاء نبات الطماطم وتسبب دمار للمحصول،تسبب اليرقة نتيجة تغذيتها انفاقا وممرات في الاوراق والقمم النامية والبراعم وثمار الطماطم غير الناضجة والناضجة،تستطيع التوتا ابسلوتا تقليل الانتاج لغاية 80-100% من الحاصل،العائل الاساسي للحشرة هونبات الطماطم ولكنها تهاجم البطاطا والباذنجان والفلفل واعشاب من العائلة الباذنجانية.


التوزيع الجغرافي
حشرة التوتا ابسلوتا Tuta absolutaهي افة على الطماطم في العديد من دول امريكا الجنوبية منذ عام 1970.اكتشف
التوتا ابسلوتا حديثا في بضعة مواضع في اوربا ومنطقة حوض البحر المتوسط مسببة اضرار خطيرة لمستقبل انتاجالطماطم في مناطق المتوسط.ان تسجيل التوتا لاول مرة عام 2006 على الطماطم في اسبانيا.في عام 2008 اكتشفت التوتا ابسلوتافي بعض المناطق من فرنسا،الجزائر،المغرب.في عام 2009 سجلت هذه الحشرة رسميا في فرنسا،ايطاليا،تونس ومالطا،.بسرعة جدا انتشرت هذه الحشرة خلال مناطق البحر المتوسط.هذه الحشرة تتطور
بسرعة في الظروف البيئية المناسبة والاكثر من هذا فان مكافحة هذه الحشرة تكون صعبة عندما تدخل في منطقة ما.


http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/Tuta%20distribution%20map.JPG

حياتية الحشرة طول الحشرة الكاملة 5-7 ملم وعرض الجناح بين 8-10ملم،قرون الاستشعار مخرازية خيطية . تضع الاناث البالغة حوالي 250 بيضة خلال فترة حياتها. البيضة صغيرة اسطوانية الشكل لونها كريمي مبيض الى مصفر طولها0.35 .يوضع البض غالبا على السطح السفلي للاوراق او الساق ويفقس بعد 4-6 ايام من وضع البيض.اليرقة لونها كريمي مع راس داكن.للحشرة اربعة اطوار يرقية تستغرق 10-15 يوما.العذراء لونها بني مدتها عشرة ايام يحث التعذر اما في التربة او في الانفاق او على سطح الورقة،الحشرة البالغة عليها حراشف فضية رمادية اللون وبقع سوداء على الجناح الامامي. تكتمل دورة الحياة ب 30-40 يوما وللحشرة قدرة تكاثرية عالية.لاتدخل اليرقة في طور السبات طالما ان الغذاء متوفر لها.للحشرة 12 جيل بالسنة وطيرانها ليلي وتختبيء في النهار بين الاوراق.يمكن ان تشتي الحشرة بطور البيضة او العذراء او البالغة.الصفة التشخيصية المهمة للحشرة هو قرن الاستشعار المخرازي ولن الجسم المغطى بحراشف فضية رمادية مع البقع السوداء على الاجنحة الامامية. الصفات التشخيصية المهمةقرن الاستشعار خيطي مخرازي،الجسم مغطى بحراشف فضية رصاصية والجناح الامامي عليه بقع سوداء




http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/New%20Picture%20%281%29.png http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/Filiform%20antennae%20of%20Tuta.JPG
لاحظ صورة بالغة العثة في الاسفل وعلى جسمها حراشف فضية رمادية والجناح الامامي عليه بقع سوداءhttp://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/silvery%20scale%20on%20Adult.JPG

راس اليرقة الداكن هو صفة مميزة للتوتا ابسلوتا




http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/Dark%20head%20of%20larvae%20on%20Adult.JPG

البيضة اسطوانية لونها كريمي مبيض الى مصفر

http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/Tuta%20egg.jpg

طبيعة الضرر ان تاثير ضرر التوتا ابسلوتا كبير جدا على زراعة الطماطم في البيوت المحمية والزراعات المكشوفة.تتغذى الحشرة وتتطور على جميع اجزاء النبات فوق سطح التربة.تتغذى اليرقات على الاوراق بحفرها انفاقا وممرات غير منتظمة بين بشرتي الورقة تتحول لاحقا الى بقع جافة .تهاجم الثمار اثناء تكوينها وتحدث بها انفاقا تصاب ثانويا بمسببات مرضية تقود الى تعفن الثمرة. ان ضرر هذه الافة يستمر طوال موسم نمو الطماطم وينتقل الى التعليب والتصنيع .ان مقدار الضرر قد يصل الى 100% فقدان بالحاصل اذا لم تستعمل طرق المكافحة.اصابة اوراق الطماطم بحشرة التوتا ابسلوتا


http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/leaf%20damage%20by%20Tuta%20absoluta%20Russell%20I PM_1.JPG http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/Leaf%20damage%20%20tuta.jpg

اصابة ثمار الطماطم بحشرة التوتا ابسلوتا

http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/Tuta%20on%20leaf.jpg
ادارة حشرة التوتا ابسلوتا

اكتسبت حشرة التوتا ابسلوتا مقاومة لفعل مبيدات الحشرات التي استعملت عليها سابقا وكذلك المبيدات الجهازية سجلت لها مقاومة في امريكا الجنوبية.ان الانفاق التي تسببها اليرقة تحميها من بعض المواد الكيمياوية .ان الاستعمال المفرط للمبيدات سبب اضافة لظهور المقاومة عند الحشرة قتل للاعداء الحيوية من المفترسات والطفيليات وتلويث البيئة مما ادى الى تقليص استعمالها والبحث عن بدائل تحمي المنتج وصحة المستهلك والبيئة. ان احد الحلول لمواجهة مشاكل المبيدات هو استعمال الفرمونات التي تعتبر الوسيلة الأمن والانظف للبيئة على المدى البعيد والقريب


مراقبة ورصد التوتا ابسلوتاQlure-TUA & Qlure-TUALD



شركة روسيل اي بي ام منتج ومجهز للفرمونات الجاذبة وانظمة المراقبة المتكاملة لحشرة التوتا ابسلوتا. المصائد الفرمونية المعتمدة على Qlure-TUA تعطي تحذيرا للاصابة وتحدد الكثافات السكانية القليلة والمتوسطة لوجود الحشرة.في الكثافات السكانية العالية للحشرة فان المصيدة Qlure-TUAتقوم بمسك اعداد كبيرة من الحشرة بحيث يصعب عندها الحصول على جمع معلومات دقيقة عنها.ولهذا في مثل هذه الحالة فان الفرمون Qlure-TUALD صنع لهذا الغرض ليعطي قوة مسك اقل لتصبح من السهولة جمع معلومات دقيقة عن الحشرة.

http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/S4020182.JPG http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/Tuta%20delta%20trap%20algeia%20270209.JPG
Technical Data Sheet Monitoring >> http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/Tuta%20absoluta%20TDSPDF.pngDownload (http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/files/Tuta%20absoluta.pdf)Monitoring and Detections Instructions >> Download (http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/files/Recommendation%20for%20Tuta%20absoluta%20detection %20and%20monitoring_3.pdf)الصيد او المسك المكثف للتوتا ابسلوتاQlure-TUAالكيولور توا بقدرته العالية على المسك يعتبر مثاليا للصيد المكثف لحشرة التوتا ابسلوتا خصوصا في الطماطم المحمية .انها تساعد لاختزال سكان الحشرة في البيوت البلاستيكية خصوصا اذا تم غلق الفتحات والنوافذ بشكل محكم.ان الصيد المكثف يمثل تقنية استعمال عدد كبير من المصايد في الحقول الخاصة بالمحصول المستهدف لغرض جمع اكبر عدد من الذكور في سكان الافة.ان هذه الطريقة مستعملة بالتعاضد مع طرق المكافحة الاخرى للوصول الى حد مقبول من الافة لا يكون ضارا والتقليل من المبيدات الكيمياوية.تقنية الصيد المكثف هي بديل واختيار جيد في الحقول المكشوفة ولكن مع كل هذا وفي الجانب العملي فان استعمال المصايد في البيوت المحمية يضمن نجاح اكبر Technical Data Sheet Mass trapping >> http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/media/News/Tuta%20absoluta%20TDSPDF.pngDownload (http://www.russellipm-agriculture.com/uploads/files/Tuta%20mass%20trapping.pdf)الجاذب القاتل للتوتا ابسلوتا ان فلسفة تقنية الجاذب القاتل في المكافحة تتضمن مكافحة ذكور الحشرة باقل ما يمكن من كمية المبيدات الحشرية المستعملة والذي ينتج عنه تقليل احتمالية التزاوج ووضع البيضاو وضع بيض غير مخصب.اعتمادا على نوع الوسط المستعمل المستدام الذي يضمن اطلاق المواد الجاذبة لفترة طويلة وفي الغالب بين 6-8 اسابيع مع بقاء المبيد فعال لنفس المدة.ان تقنية الجذب والقتل هو استعمال لمرة واحدة يضمن السيطرة على الافة لفترة طويلة.يمكن خلط الفرمونات لحشرات اخرى على نفس الوسط للاستفادة من المبيد الموجود وتقليل اضافة اية مادة سامة اخرى.ان المواد الكيمائية المعتمدة للمكافحة هي من مصادر طبيعية لا تلوث البيئة ولا تؤثر على الاعداء الحيوية.ان هذه الطريقة التي هي بقيد التطوير على اوساط انتاجية مختلفة تعتبر جزا اساسيا من عناصر الادارة المتكاملة للحشرات.


ونسال الله السلامه
والله الموفق ...

====================
منقووووول